الثلاثاء، 23 يونيو 2015

من هي بلو اندرياس سالومي ؟

( #امرأة_عظيمة )
#بلو_اندرياس_سالومي 


لو أندرياس سالومي Lou Andreas-Salomé
(اسمها الأصلي لويزه فون سالومي
 ولدت عام 1861 في سانت بطرسبورج
وماتت في 1937 في جوتنجن

الروسية اليهودية كانت تخفي وراء نقاب جمالها ثقافة مبهرة، او عبقرية «سحرت» العباقرة، ربما تشبه الى حد ما مواطنتها غالا التي أحبت الشاعر #بول_ايلوار قبل أن تتزوج الرسام #سلفادور_دالي .

كما أصدرت مجموعة كتب تتناول شخصيتها، كانت « أمثولة » للمرأة الملهمة للعباقرة، « المرأة البركانية » التي صعقت محبيها، عدا عن كونها شغلت الأوساط الأدبية والثقافية في بداية القرن الماضي، ما زال الكثير من الكتاب يسألون عن سر تعلُّق العباقرة بها بالذات ? 

ما السر الذي جعل ثلاثة عباقرة ( #فرويد ، #ريكله #نيتشه) يهيمون حبا بلو اندرياس# سالومي، هل جمالها ام ثقافتها او ماذا؟ هل كانت مصدر الهام للعبقرية او سبب جنون؟

من يصدّق أن نيتشه، الذي أوصى بعدم الذهاب إلى المرأة من دون سوط، والذي كتب وقال كل ما من شأنه الحطّ من قيمتها وإنسانيتها، انتهى في مستشفى للأمراض العقلية بسبب غيرته على فتاة أحبها، ورفضت الزواج منه: لو اندرياس سالومي، هي التي أفقدت نيتشه عقله، ثمة من قال أنها أوصلته إلى عيادة مدينة إيّنا (قسم الطب النفسي)، كما صرّحت بذلك أمه ..

 تميزت بصفات من بينها إشعاعها الشخصي وثقافتها وحيويتها وصداقتها مع مشاهير عصرها من الكتاب وطريقة حياتها غير التقليدية. نجدها كثيرا حين نتصفح سير العديد من مشاهير الكتاب.

لذلك اهتم التاريخ الأدبي بها وبحياتها وبصلاتها معها أكثر من اهتمامه بأعمالها الأدبية. فلها روايات وقصص ومقالات ونقد مسرحي وكتابات حول إبسن ونيتشه وريلكه وفرويد. كما كتبت في التحليل النفسي والفلسفة. كما حفظ لها التاريخ رسائلها مع العديد من المشاهير.

من أعمالها الأدبية: الشخصيات النسائية عند إبسن – روت – يسوع اليهودي – من روح غريبة – ما (رواية) .


مصدر 1 :


مصدر 2 :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق